التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing)

0 7

يعتبر التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أهم أنواع التسويق الإلكتروني، ويجب علي كل مسوق أو حتي أي شخص يمتلك شركة أو بيزنس خاص به أن يقوم باستخدام التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة حتي يستطيع أن يجذب العملاء إلى علامته التجارية بكل سهولة .

حيث أن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يساعدك علي أن تحقق أهداف التسويق التي تسعي إليها، حيث تستطيع إقامة حملة تسويق إلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي، ويعد التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي من أقوى مجالات التسويق التي يمكن أن تستخدمه في أي مجال تجاري علي شبكة الإنترنت .

ولكن يجب أن تعرف أن كل وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي لها مميزات وخصائص تميزها عن غيرها من المنصات المختلفة .

وتستطيع أن تقوم بعمل حملات للتسويق علي شبكات التواصل الاجتماعي المتعددة بكل سهولة مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام وغيرها من المواقع الاجتماعية الموجودة في الوقت الحالي .

ويعد فيسبوك من أكثر منصات التواصل الاجتماعي نشاطا عبر الإنترنت، وهذا لأنه يضم عدد كبير جدا من المستخدمين وتتمكن من خلاله أن تقوم بعمل حملة تسويق إلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تتمكن من الوصول إلى عملاء موالين لعلامتك التجارية بكل سهولة وتحقق النجاح الكبير في الترويج عن المنتجات او الخدمات التي تقدمها، وسوف نعرض لكم كل ما يخص التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

ما هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي : –

ما هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
ما هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

كما نعرف أن التسويق من خلال شبكات التواصل الاجتماعي أحد أشكال التسويق علي الإنترنت حيث أنك تتمكن من خلاله أن تروج لمنتجات وخدمات شركتك سواء كانت شركة كبيرة أو حتي صغيرة .

حيث أنك تتمكن من خلال التسويق علي منصات التواصل الاجتماعي أن تعتمد على تقديم محتوى متميز سواء كان هذا المحتوى عبارة عن محتوى كتابي أو محتوى مرئي (صور وفيديوهات) وغيرها من المحتويات المتنوعة التي تساعدك علي إنشاء حملة تسويق ناجحة .

ويمكن تحقيق الهدف الذي تنوي تحقيقه عن طريق التعامل مع استراتيجيات التسويق المتعددة، وأيضا عبر أدوات التسويق المتنوعة التي تسهل عليك تنفيذ ما تريده .

ومن ضمن هذه، أدوات التسويق علي مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة، وهي أساليب واستراتيجيات مجانية في التسويق، ويمكنك أيضا أن تستخدم الأدوات المدفوعة مثل الإعلانات التي تساعدك في الترويج لنشاطك التجاري .

أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي : –

أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

إن للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أهمية كبري في مساعدتك علي تنفيذ جميع ما ترغب في تحقيقه من أهداف مختلفة، وسوف نعرض لكم ما هي أهميه التسويق علي منصات التواصل الاجتماعي حتي تتمكن من أن تحدد ما تريده من البيزنس الخاص بك .

1- زيادة وعي العملاء بما تقدمه :

أثبتت الإحصائيات أن معظم المستخدمين الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي يتأثرون بتلك المواقع التي يستخدمونها في البحث وشراء أي خدمة او منتج من خلالها حيث أن :

  • يوجد 54% من الأشخاص الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي، يقومون باللجوء إليها بدرجة كبيره جدا في إجراء عمليات بحث عن الخدمات والمنتجات التي يريدونها .
  • إن العديد من العملاء يزيد عددهم عن 70% يعمدوا إلى عرض المنتجات أو الخدمات التي تنال إعجابهم علي الأصدقاء والعائلة .
  • أكثر رجال الأعمال يعلمون جيدا أن استخدام استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من الأساليب الفعالة من لأي شخص له بيزنس أو عمل يريد أن يروج له على الإنترنت .
  • إن مستخدمي تلك الشبكات يعمدون إلى قضاء وقتا طويلا عليها .
  • عندما تكون دائم التواصل مع عملائك سوف يقومون بالتقرب منك بشكل مستمر، ويدفعهم ذلك الي الشراء من خدماتك أو منتجاتك باستمرار، وبذلك ستتمكن من أن تحقق المزيد من المبيعات، وبالتالي سوف ترتفع نسبة الأرباح لشركتك المتواجدة علي منصات التواصل الاجتماعي .

2- يناسب مجال التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي كل الأنشطة :

إن استخدام التسويق علي مواقع التواصل الاجتماعي لا يقتصر علي مجال عمل واحد، بل يمكن أن يستخدمه كل من يعمل في البيزنس حتي وإن كان عملك هو علي موقع إلكتروني أو شركة تعرض بعض الخدمات او غيرها من النشاطات التي يمكن أن تعمل بها، وتستطيع أن تستخدم استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

3- يساعدك التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على قراءة السوق :

من الأمور الهامة التي يجب علي أي مسوق أن يعلم، هي كيفية قراءة السوق، من حيث معرفة الأشياء التي تهم المستخدمين وأشهر الأحداث التي توجد في الوقت الحالي، حتي تقدم لهم المنتج أو الخدمة التي تتناسب معهم.

وأيضا ينبغي علي كل مسوق أن يكون مراقبا للمنافسين، ومعرفة ما يقدمونه، حتي يتفوق عليهم، وسوف يتمكن من معرفة كل ذلك من خلال التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي . .

4- يمكنك بدأ حملة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأي ميزانية :

إن أي نوع من أنواع التسويق العادية تحتاج إلى الكثير من الأموال، وبالتحديد عند طباعة وعمل المنشورات والبنرات الإعلانية وغيرها من الأنواع، ولكن استخدام التسويق الإلكتروني لا تحتاج إلى إنفاق الكثير من المال، لأنك تستخدم كل الاستراتيجيات التسويقية بشكل مجاني بالكامل .

فالذي يجب عليك فعله هو أن تقوم بإنشاء محتوى يتناسب مع عملائك، وأيضا تتمكن من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أن تقوم بالعديد من التحليلات لقياس مقدار العائد من الربح التي قد حققته من خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، و هذا بخلاف الوسائل الأخرى مثل الإعلانات التلفزيونية وغيرها .

وكل هذا كان باختصار كل ما يخص أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بطريقة بسيطة وواضحة .

الاستراتيجية الصحيحة للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي : –

الاستراتيجية الصحيحة للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي
الاستراتيجية الصحيحة للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

لا يمكن أن تحقق الكثير من النجاح علي مواقع التواصل الاجتماعي إلا إذا قمت بوضع خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي حتي تتمكن من أن تنفذ كافة أهدافك من حملات التسويق علي منصات التواصل الاجتماعي المتعددة، وسوف نوضح لك كيفية وضع خطة تسويقية علي وسائل التواصل الاجتماعي بكل سهولة فيما يلي .

1- حدد أهداف التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تريدها :

يتحتم عليك أن تعرف جيدا ما الذي تريد من مواقع التواصل الاجتماعي، حتي تتمكن من تحقيقه بسرعة، هل تريد زيادة المبيعات؟ أو تود زيادة الزوار لموقعك عن طريق اتباع استراتيجية تسوق علي مواقع التواصل الاجتماعي؟ أو ترغب في ارتفاع نسب المتابعة لصفحتك علي الإنترنت؟ أم تريد أن يزيد الوعي بعلامتك التجارية؟ أو غيرها من أهداف التسويق ..

يؤثر تحديد هدفك من حملة التسويق خاصتك علي مواقع التواصل الاجتماعي، ويعتمد عليه كل الخطوات التالية، وخصوصا ما تقدمه من محتوى، لأن المحتوى يقدم علي حسب الهدف التي تريده، بحيث إن كنت تمتلك شركة تقدم خدمات تكنولوجية سوف يكون عليك أن تكتب محتوي يفيد عملائك بكل تأكيد، وحتي إذا كان لديك هدفا آخر سوف تحدد محتواك الذي ستكتبه علي أساس هذا الهدف .

2- اعرف كافة المعلومات عن عملائك :

يجب عليك أن تقوم بعمل دراسة كاملة عن انطباع عملائك، وتعرف ما هي الأمور التي يريدون الحصول عليها، وما هي المشاكل التي تكون عائقا في طريقهم، وكل المعلومات التي ستستفاد منها في نجاح حملة التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي المتنوعة .

حيث أنك يجب معرفة متوسط أعمار الجمهور المتابع لك، ونوع الأشخاص الذين يتابعونك رجال أو نساء أم أطفال، وما اهتمامات كل عميل، وهل يوجد مشاكل تواجههم عند متابعتك مثل المكان والوقت، أو لا يمكن للأطفال أن يتابعوك، وغيرها من الأسئلة التي تعمل علي مساعدتك في تحديد شخصية عملائك، وتقديم الخدمة أو المنتج الذي يتناسب معهم .

وأيضا ستستفاد منها في أن تحدد ما ستكتبه من محتوى لعملائك الموالين لنشاطك التجاري، ولمنتجك وخدمتك أيضا .

3- اصنع محتوى جذاب للعملاء :

ينبغي عليك أن تقوم بتصميم محتوى متميز يلفت انتباه عملائك ومتابعيك، حتي وإن كان الخدمة التي تقدمها ليست ممتازة، لأنك إذا قمت بتقديم محتوى رائع ويتضمن الصور والفيديوهات التي تقوم بتوضيح أهمية وضرورة المنتج أو الخدمة سيجذب ذلك عملاء جدد.

ويحب العملاء أيضا أن يروا ذلك المنتج أو الخدمة مستخدمة من قبل أشخاص آخرين حتي يقتنعوا بشرائه، فإذا استطعت صناعة محتوى عن ذلك، فسيلفت انتباه الكثير .

اطلب مثلا من عملائك الذين قاموا بشراء منتجك أن يلتقط صورا وهم يستخدموا المنتج الذي تقدمه، حتي يقوموا بمشاركته مع أصدقائهم علي مواقع التواصل الاجتماعي، وبعد ذلكانشره علي حساباتك الخاصة علي الإنترنت .

ولهذا يجب أن يكون ما ستقوم بتقديمه من محتوى متناسب مع الأحداث والأوقات الحالية أو أي مناسبة مثل الأعياد وغيرها .

4- حدد جدول زمني للمحتوى الخاص بك :

إن القيام بصناعة محتوى باستمرار سوف يأخذ منك وقتا طويلا في صناعته، ولهذا يمكن أن تقوم بإنشاء مجموعة من المحتويات، ثم تستخدم لأدوات التسويق التي تتخصص في إدارة الحسابات الموجودة علي شبكات التواصل الاجتماعي، وهي سوف تقوم بنشر للمحتوى الذي قمت بصناعته في الفترات الزمنية التي وضعتها من قبل .

وبتلك الطريقة ستتمكن من إنشاء محتوى شهري، وبذلك سيكون لديك فرصة في قضاء أطول وقت ممكن مع عملائك دائما، وسيكون عليك اتباع الجدول الزمني فقط، وأن تتابع المحتوي الذي يكتب دائما، وحتي إذا لم تكن أنت الذي تكتب ما يعرض من محتوى، ويوجد أحد من الأعضاء المتواجدون في فريقك هو الذي يكتبه، أو تعتمد علي خدمات تسويقية .

5- قم بتحليل النتائج :

كل منصات التواصل الاجتماعي تتمكن من خلالها معرفة مدى نجاح حملات التسويق خاصتك، حيث تمكنك كل المواقع من تحليل حملة التسويق الخاصة بك، ويوجد عدد من الأمور التي يتأتى عليك متابعتها باستمرار وهي :

  • ينبغي عليكمعرفة إذا كانت مبيعاتك قد ازدادت أم لا، حيث أن ذلك مؤشر على الحصول على أكبر نتيجة من النجاح في حملة التسويق .
  • يجب عليك أن تقوم بمتابعة أعداد متابعيك دائما، فإن كان أعداد الأشخاص الذين يتابعوك تزداد بطريقة مستمرة كان دليلا لنجاح حملة التسويق خاصتك علي مواقع التواصل الاجتماعي .
  • إن ارتفاع نسبة التفاعل علي ما تقدمه من محتوى (التعليقات والإعجابات) الذي تقدمة دليل مهم جدا علي نجاحك في حملة التسويق التي تقوم بها علي مواقع التواصل الاجتماعي .
  • كلما ارتفع معدل انتشار المحتوي الخاص بك، يتم أخذ انطباع مميز عنك، ويساعدك ذلك في الوصول لنجاح كبير في حملة التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي .
  • يجب عليك أن تقوم بمتابعة تلك العوامل المتعددة باستمرار حتي تتمكن من معرفة نتائج تقدمك في حملة التسويق الخاصة بك سواء كان كل شهر أو كل أسبوع .

أفضل مواقع التواصل الاجتماعي لحملة التسويق : –

أفضل مواقع التواصل الاجتماعي لحملة التسويق
أفضل مواقع التواصل الاجتماعي لحملة التسويق

يتساءل المسوقون عن ما هي أهم المواقع التي يستخدمونها في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي يتواجد عليها أعداد كبيرة من المستخدمين، و لكن يجب عليك أن تقوم باستخدام أغلب مواقع التواصل الاجتماعي، ولا تعتمد علي منصة واحدة فحسب، فقم باستخدام الأهم، وبعد ذلك الأقل أهمية وهي فيما يلي .

1- فيس بوك :

يعتبر التسويق عبر فيس بوك من أبرز وأهم أشكال التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لأنه من أكبر مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها أعداد كبيرة من مستخدمي الانترنت، ومنهم الآباء والأمهات حتي يقوموا بمشاركة تجاربهم اليومية والحياتية .

ولهذا تستخدمه الشركات الكبرى للتسويق عن منتجاتهم وخدماتهم، ويستخدم فيس بوك في التسويق عن الخدمات التي تحتاج إلى إجراء حديث مع العميل مباشرة، وهذا لأن منصة فيسبوك توفر لك المراسلة عن طريق تطبيق ماسنجر (Messenger) بينك وبين عملائك في مختلف الأماكن .

2- انستجرام :

يعد التسويق عبر منصة انستجرام واحد من وسائل التسويق المهمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي يمكن أن تستخدمها، وإن التسويق علي انستجرام يعتبر تسويقا بالصور الفيديوهات لأن انستجرام منصة ذو محتوى مرئي .

ويوجد على انستجرام مجموعة كبيره للغاية من المستخدمين له، ويمكن أن تقوم بتقديم خدمة أو منتج للترفيه مثل المطاعم أو غيرها من خلال التسويق على انستجرام .

3- تويتر :

عندما تريد أن تبدأ باستخدام التسويق عبر الإنترنت، فإنه من اكثر مواقع التواصل الاجتماعي التي تضم الكثير من المؤثرين وأصحاب القرار في مختلف المجالات .

فإن Twitter هو منصة تواصل اجتماعي يوجد به العديد من هؤلاء الأشخاص الذي سوف تستفيد منهم بكل سهولة من خلال التسويق على تويتر .

4- لينكد ان :

يعتبر كل مستخدمي منصة Linkedin أنها من أقوى وأهم منصات التواصل التي يستخدمها المحترفين في عديد من المجالات ومنها التسويق عبر الانترنت، لأن التسويق علي مواقع التواصل الاجتماعي من أنواع التسويق الإلكتروني، وسوف تساعد منصة لينكد ان علي تقديم الخدمات الاحترافية لعملائك المحترفين في البرمجة والتسويق وغيرها من الخدمات المتنوعة .

5- يوتيوب :

إن يوتيوب من هو واحد من الشبكات الاجتماعية الكبرى، التي تمتلك محرك بحث قوي جدا، يصنف بأنه ثاني أفضل محرك بحث العالم كله، ولكن تصميم محتوي وعمل فيديوهات علي يوتيوب يأخذ منك وقتا طويلا وجهدا كبير كذلك، ولهذا لا يتمكن الكثيرون من أن يستخدموه في التسويق علي مواقع التواصل الاجتماعي .

ويستخدم يوتيوب الكثير من الناس حول العالم كل يوم لمشاهدة فيديوهات ترفيهية أو تعليمية وغيرها، ولذلك يمكنك استخدامه لتقديم الخدمات المهمة المهمة مثل التصميم والجرافيكس وغيرها .

نصائح مهمة للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي : –

نصائح مهمة للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
نصائح مهمة للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

بعد أن قمت بمعرفة كل شيء عن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومعرفة كيف تضع خطة تسويق عن طريق اتباع أساليب وأدوات التسويق المتنوعة، عليك الآن معرف مجموعة من النصائح التي ستساعدك في أن تحقق المزيد من أهداف التسويق فيما يلي .

1- استخدم الفيديو باستمرار :

يجب عليك استخدام محتوى مرئي ومنه الفيديو بصورة دائمة، لأن الكثير من الأشخاص يقومون بالمكوث فترات كبيرة علي كل مواقع التواصل الاجتماعي لمشاهدة الفيديوهات، لهذا تتمكن من استخدام الفيديوهات علي كل مواقع التواصل الاجتماعي حتي Twitter حتي تستطيع أن تحقق الهدف المرجو من التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي .

2- استخدم الإعلانات :

يوجد عديد من الإعلانات علي جميع الوسائل الاجتماعية التي يمكنك استخدامها في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومن المنصات الكبرى التي تقوم بتقديم الإعلانات المدفوعة هي منصة فيس بوك، و هذا لأنه يمتلك الكثير من المعلومات عن الخاصة مستخدميها، والتي تساعد المسوق في الوصول إلى اهتمامات عملائه بصورة أسرع .

3- انشر باستمرار :

يجب عليك أن تعتمد على نشر محتوى متميز كل يوم، حوالي 3 مرات في اليوم الواحد، حتي تتمكن من لفت انتباه الجمهور، والحفاظ عليهم لأطول وقت ممكن .

4- تفاعل وشارك ما تقدمه من محتوى مع عملائك :

أثبت كل خبراء التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن ما تنشره لعملائك من محتوى احترافي، وعمل استطلاعات رأي، يساعدك بصورة كبيرة على التفاعل معهم، والتقرب منهم، وبالتالي سوف تتعرف علي ما يردونه منك فيما بعد .

5- التسويق عبر المؤثرين :

إن التعاون والتعامل مع مؤثرين ومشاهير مواقع التواصل الاجتماعي من الاستراتيجيات الحديثة في التسويق، وتود الكثير من الشركات الكبرى التعامل معهم، أنت كمسوق يجب أن تستغل للمؤثرين هؤلاء، و لكن في البداية تعاون مع المؤثر الصغير الذي لا يتعدى متابعيهم المليون، ولا يكلفك هذا الأمر مبالغ كبيرة، و لكن يمكنك إعطاء المؤثر مبلغ مالي بسبط أو بعض المنتجات حتي يروج عنها بين متابعيه .

6- قم باستخدام الهاشتاجات :

إن كل مواقع السوشيال ميديا تقوم بتقديم الهاشتاجات، وفي الفترة الأخيرة قام يوتيوب باستخدامها أيضا، و هذا لأنها توفر وقتهم في البحث عن ما يردونه، ويمكنك أن تتواصل مع عملائك حتي تتمكن من أن تنشئ محتوى يخص المنتج والخدمة التي تقدمها بكل سهولة، وستساعدك ادوات التسويق على أن تحقق كل هذه الأهداف، وبهذا يمكن لأي شخص أن يستخدم التسويق عبر مواقع السوشيال ميديا بكل بساطة وسلاسة .

مواضيع قد تهمك:

اترك رد