×

التسويق عبر محركات البحث SEM

التسويق عبر محركات البحث SEM

التسويق عبر محركات البحث SEM

التسويق عبر محركات البحث SEM

التسويق عبر محركات البحث SEM اتجه العديد من المستخدمين مؤخرا إلى عمليات البحث عن المنتجات والتسويق عبر الإنترنت والتي انتشرت فى الفترة الأخيرة حيث توفر عمليات البحث هذه الكثير من الجهد والوقت فيستطيع المستخدم الحصول على كل ما يريده بضغطة زر واحدة .

مما جعل أغلب ، إن لم يكن كل ، الشركات و المؤسسات تتجه إلى تسويق وبيع منتجاتها عبر محركات البحث لكى يتم نشرها على نطاق أوسع فتزداد الأرباح بشكل أسرع ، لذا أصبح التسويق عبر محركات البحث SEM فى الفترة الأخيرة من أشهر الطرق المستخدمة فى التسويق وأكثرهم فاعلية .

ولكن لكي تتصدر محركات البحث يجب عليك تهيئة منتجك و موقعك للتغلب على منافسيك و زيادة الزوار و الأرباح ، ولن تتمكن من ذلك إلى باستثمار بعض الأموال والقيام بالحملات الترويجية والإعلانية التي تساعدك فى المنافسة و تجعل الموقع الخاص بك فى مقدمة الصفحة الأولى لمحركات البحث و يراك عدد كبير من المتصفحين والعملاء .

ما هو التسويق عبر محركات البحث SEM ؟

التسويق عبر محركات البحث Search engine marketing هو إستراتيجية من إستراتيجيات التسويق الإلكترونى المستخدمة فى تعزيز ظهور موقعك فى نتائج البحث أو ما يعرف باسم تحسين محركات البحث SEO السيو ، وذلك عن طريق وضع خطة لعملية التسويق الإلكترونى والتي تجعل ظهورها فى مقدمة نتائج محركات البحث فى أقل وقت ممكن .

يستخدم التسويق عبر محركات البحث فى زيادة عدد الزيارات إلى صفحاتك ومواقعك الإلكترونية لجنى المزيد من الأرباح و التغلب على منافسيك وذلك عن طريق الدفع مقابل ظهور موقعك فى نتائج البحث ، وأيضا من خلال الإعلانات المدفوعة SERPS على الصفحات التي تظهر فى نتائج محرك البحث يزداد إقبال الزوار لموقعك مما يعزز من ترتيب ظهوره ، حيث لكل زيارة تحصل عليها عن طريق تلك الإعلانات تحسن من ترتيب موقعك فى نتائج البحث . لذلك فإن التسويق عبر محركات البحث يعتبر أسرع و أفضل طريقة للحصول على عدد كبير من الزيارات و عمليات البيع على موقعك .

يعتبر التسويق عبر محركات البحث SEM واحد من أبرز أشكال التسويق عبر الانترنت والتي من خلاله تستطيع الوصول إلى المستخدمين فى التوقيت المناسب و ذلك لأن أغلب المستخدمين يلجؤون إلى محركات البحث للحصول على معلومات عن خدمات معينة أو منتجات يريدون شراءها ، لذا فهم على استعداد لتلقى المعلومات التي تقدمها .

فى البداية تم استخدام مصطلح SEM للتعبير عن الأنشطة التسويقيه المختلفة المدفوع منها و المجاني والتي تستخدم لتحسين محركات البحث ، ولكن مؤخرا أصبح هذا المصطلح يشير فى الغالب إلى الإعلانات المدفوعة Paid Ads ، كما يشار لعملية التسويق عبر محركات البحث على أنه الدفع مع كل نقرة PPC لأنه بمجرد ضغط عدد من الزائرين على رابط الإعلان ستزداد عدد الزيارات والتي تحسن من ترتيب ظهور الموقع الإلكتروني .

أهمية التسويق عبر محركات البحث SEM :-

أهمية التسويق عبر محركات البحث SEM

أهمية التسويق عبر محركات البحث SEM

التسويق عبر محركات البحث هو عمليه تساعدك في ترويج نشاط تجارى معين خصوصا فى حالة التسويق والإعلان عن منتج ثمين يحقق عائد متميز لتغطية التكلفة التي تم إنفاقها

يعد SEM أحد أكثر طرق التسويق الالكترونى فاعلية للحصول على زيارات جديدة و تنمية أعمالك و تعزيز علامتك التجارية .

ولكي تزداد أعداد التفاعلات يجب وضع استراتيجية تعمل على جذب المزيد من الزوار على المدى البعيد ، لأن فى الغالب لا تستطيع الصمود و التنافس بدون خطة تسويق مسبقة والتي بالطبع تشمل الترويج والإعلان عبر محرك البحث .

من الضروري استثمار المال و الوقت فى وضع و متابعة خطة التسويق عبر محركات البحث بجانب الإعلانات المدفوعة لضمان ظهور منتجاتك و خدماتك للمستخدمين فى الصفحات الأولى لنتائج البحث ، ولزيادة التأكد من أنك تستخدم محرك البحث للإعلان بشكل صحيح عليك إعداد قائمة من الكلمات المفتاحية التي يجب استخدامها عند انشاء حملة إعلانية .

كل ذلك يساعدك فى الحصول على العديد من الزيارات وزيادة عمليات البيع لموقعك بالإضافة إلى العديد من المميزات مثل :

  1.  الوصول إلى العملاء بسهولة و فى أي وقت .
  2. تعزيز معرفة منتجك و علامتك التجارية .
  3. عمل إعلانات تستهدف منطقة محددة و جمهور محدد .
  4. انشاء إعلانات بطريقة سريعة و بسيطة .
  5. إدارة الحملة الترويجية والإعلانية بسهولة .
  6. بتحليل الكلمات الإفتتاحية تستطيع استهداف جمهور معين .
  7. التكلفة لكل إجراء فقط ، أي لا تدفع إلا عندما ينقر شخص على الرابط الإعلاني .
  8. إمكانية اختبار و قياس أداء إعلاناتك .

أنواع محركات البحث :-

محركات البحث هي عبارة عن خدمة مقدمة للمستخدمين عبر الانترنت و التي توفر لهم الحصول على جميع البيانات والمعلومات التي يبحثون عنها بسهولة .

ومن أشهر أنواع محركات البحث Google , Bing , Yahoo , Yandex ، ويمكن اعتبار جوجل هو الأهم والأشهر على مستوى العالم ، وذلك لما يقدمه من خدمات بحثية كثيرة و متعددة بسبب احتواءه على كافة المصادر التي يحتاجها كل المستخدمين بمختلف رغباتهم .

تتميز برامج google Ads بكبر حجم الإعلانات والمتوفرة بسعر أقل من البرامج الأخرى مثل Bing Ads ، كما تمكن المستخدم من الحصول على ترتيب أفضل للنتائج أثناء البحث .

شبكات برنامج google Ads :

  • شبكة بحث جوجل Google Search Network والتي تحتوى على صفحات الويب المرتبطة بالبحث فى جوجل .
  • شبكة الإعلانات المصورة من جوجل Google Display Network والتي تتضمن مواقع الفيديوهات ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرهم مثل اليوتيوب و الجيميل .

عند البحث عن منتج أو خدمة على أحد محركات البحث و ليكن جوجل ، ستجد أن نتائج البحث الأولي مدعومة بمادة إعلانية والتي تعرف بالتسويق عبر محركات البحث SEM ، والذي تعد من أهم طرق التسويق وأكثرهم فاعلية ، وهذه الاستراتيجية تضم كل محركات البحث تقريبا وليس غوغل فقط .

طريقة عمل التسويق عبر محركات البحث :-

تضمن محركات البحث للمستخدمين إظهار النتائج المرتبطة بعملية البحث بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى مثل الموقع الجغرافي ، و يعتمد SEM على نظام المزادات ، لذلك تجد أن الاعلانات المدفوعة هي التي تتصدر محركات البحث .

أثناء عمل بحث على محرر بحثي تمر بالخطوات التالية :

  1. اذهب إلى أي محرك بحثي من المحركات المتاحة لديك .
  2. أدخل كلمات البحث والتي تعد كلمات مفتاحية .
  3. تظهر نتائج البحث و بجانبها اعلانات مطابقة للكلمات المفتاحية التي استخدمتها فى بحثك ، و التي توجد بجانب نتائج البحث المجانية و المواقع المتصدرة لنتائج البحث ، مما يزيد من إمكانية ضغط المستخدم عليها ومن ثم زيادة عدد الزيارات و الأرباح .

كيفية الترويج والتسويق باستخدام محركات البحث SME ، يقوم المسوق بالتالي :

  • اختار كلمات مفتاحية Keywords تخدم منتجك وتعزز من ظهورك .
  • حدد الموقع الجغرافي لإعلانك ، لأنه سيتم عرضه داخل نطاق الموقع المحدد .
  • ضع عنوان رئيسي للإعلان التي تريد عرضه للمستخدم .
  • اكتب نص للإعلان و أنشيء عنوان URL للمنتج المعلن عنه .
  • اكتب السعر الذي تريد دفعة مقابل كل ضغطه على إعلانك ، وتعرف هذه الخطوة بالمقايضة bidding ، والتي تعتمد عليها نتائج البحث حيث تترتب النتائج على حسب الإعلان المدفوع له أكثر وبعض التقييمات الأخرى .
  • عند الضغط على الرابط الإعلاني سيتم محاسبة المسوق عليه .

أهم أدوات التسويق عبر محركات البحث SEM :-

أدوات التسويق عبر محركات البحث SEM

أدوات التسويق عبر محركات البحث SEM

  1. Google Trends : يساعدك Google Trends فى اختيار جمل وكلمات البحث الرئيسية التي من الواجب عليك استخدامها ، بالإضافة إلى قدرة هذه الأداة على تقييم منتجك حسب المكان الجغرافي المحدد ، لذا فهي توفر عليك الكثير من الوقت وكذلك تضمن لك دفع أموالك فى الأماكن والمواقع الصحيحة .
  2. SEMRush : عبارة عن أداة تستعمل فى عمل اعلان عبر محرك البحث فأداة SEMRush تمكنك من إعادة ترتيب العبارات البحثية الطويلة ، و تستطيع من خلالها معرفة عبارات البحث الرئيسية و التي يستخدمها المسوقين الآخرين فى حملاتهم الإعلانية كما تتيح لك تحليل مواقعهم الجغرافية و دراسة محتوى إعلانتهم لمعرفة الميزانية المناسبة و تطوير استراتيجيتك .
  3. Google Ads Keyword Planner : إحدى الأدوات المقدمة من غوغل تتيح لك إيجاد الكلمات المفتاحية التي تناسب نشاطك التجاري عن طريق تضيق نطاق الكلمات الممكنة و كما تتبع أداة Google Ads Keyword Planner أهمية الكلمات المفتاحية فى محركات البحث ، كما تتوقع لك السعر لكل جملة وعبارة مفتاحية .
  4. Keywordtool.lo : أهم ما يميز أداة Keywordtool.lo هي قدرتها على عرض معدلات البحث من أشهر المنصات مثل Amazon وجوجل وغيرهم ، كما ننيح لك إمكانية نشر منتجك على منصات تسويقية متعددة لكى تستطيع تحديد المنصات التي تناسبك .
  5. HubSpot : تمكنك أداة HubSpot من معرفة عدد النقرات على إعلان معين لمعرفة مدى أهميته ، كما تتيح لك طريقة لتحليل الاعلانات لكي تعرف أي منها يعمل بأعلى كفاءة مما يمكنك من تعديل على استراتيجيتك لكي تتناسب مع باقي الأنشطة التسويقية ، وبالتالي تتمكن من خلق فرص مبيعات كثيرة فى وقت وجيز .

خطوات انشاء استراتيجية التسويق عبر محرك البحث :-

إن الوظيفة الأساسية من استراتيجيات SEM هي تهيئة إعلاناتك المدفوعة للوصول إلى نتيجة معينة ، ولكي تتمكن من عمل إستراتيجية طويلة الأمد يجب عليك معرفة طريقة عمل منصات اعلانية مدفوعة وطريقة التحكم فى العوامل التي قد تؤثر فى أداء الحملة الاعلانية الخاصة بك .

بعض العوامل المؤثرة على نجاحك فى SEM :

  1. تحديد الكلمات المفتاحية .
  2. اختيار حجم الكلمات المفتاحية .
  3. تحديد تكلفة الكلمات المفتاحية .
  4. تنظيم الحملة الإعلانية .
  5. تحديد شكل حساب التسويق .
  6. اختيار نص تسويقي مناسب .
  7. إنشاء Landing Page .
  8. قياس أداء حملتك الاعلانية عبر محركات البحث .

الكلمات المفتاحية و أهميتها بالنسبة للتسويق عبر محركات البحث :-

الكلمات الرئيسية أو المفتاحية تعتبر عمود الأساس فى التسويق عبر محركات البحث ، حيث يقوم المتسوق بالبحث عن طريق كتابية تلك الكلمات الرئيسية فى محرك البحث المتوفر لديه .

لذا قبل اختيار الكلمات المفتاحية فى حملتك التسويقية ، قم بالبحث عن الكلمات المفتاحية التي ترتبط بنشاطك التجاري .

 الفرق بين التسويق عبر محركات البحث SME و تحسين محركات البحث SEO :-

الفرق بين التسويق عبر محركات البحث SEM و تحسين محركات البحث SEO

الفرق بين التسويق عبر محركات البحث SEM و تحسين محركات البحث SEO

تحسين محركات البحث كان ضمن التسويق عبر محركات البحث ، ولكن مؤخرا تم فصلهم بحيث يكون كل مفهوم منهم مستقل بذاته وذلك بسبب التعقيدات التي ظهرت فى الفترة الأخيرة .

يهتم SEO بتحسين أداء مواقعك مما يحسن من ترتيبهم بين نتائج البحث المختلفة ، و يمكنك استخدامه بشكل مجانى تماما .

تعتمد تحسين محركات البحث على :

  • مكان الكلمات المفتاحية على صفحتك وموقعك .
  • كيفية بناء الروابط الخلفية .
  • عمل و تحسين المصداقية site authority .
  • استخدام بيانات التعريف التي تسمح لجوجل بأرشفة المحتوى والموقع نفسه .

أما بالنسبة للتسويق عبر محركات البحث SEM ، فكما ذكرنا أنك تعتمد على الدفع والإعلانات المدفوعة لتظهر ضمن المواقع الأولى فى محركات البحث ، كما أنها لا تحتاج إلى site authority لكي تتصدر نتائج البحث .

إذا لا يشترط وجود SEO و SEM معا ، ولكن باستخدامهم معا سوف تصل إلى عدد أكبر من العملاء و الزوار مما يزيد من مبيعاتك وأرباحك .

إرسال التعليق