×

بعد مشكلة شريف منير و بناته – تعرف على الإجراءات القانونية لتحرير محضر سب وقذف وابتزاز علي وسائل التواصل الاجتماعي

بعد مشكلة شريف منير و بناته - تعرف ع الإجراءات القانوية لتحرير محضر سب و قذف علي وسائل التواصل الاجتماعي

بعد مشكلة شريف منير و بناته – تعرف على الإجراءات القانونية لتحرير محضر سب وقذف وابتزاز علي وسائل التواصل الاجتماعي

تعرف على الإجراءات القانونية لتحرير محضر سب وقذف علي وسائل التواصل الاجتماعي

الكثير من مستخدمين مواقع التواصل الاجتماعي واجهتة مشكلة إبتزاز من شخص مجهول أو من أحد الاشخاص أو تعرض لأشياء عنصرية أو سب وقذف مؤخرا حدث مثل هذا الشيئ مع بنت الفنان شريف منير وقد تعرضت إلى سب وقذف علي وسائل التواصل الاجتماعي.
ولكن في هذا الموضوع سوف نوضح ماذا تفعل في حالة حدوث مثل هذا الشيئ أو قد تعرضت إلى إساءة من أي نوع يمكن الان وبكل بساطة تحري محضر في مباحث الانترنت وتتخذ الاجراءات القانونية.

  • ماهي إجراءات والجهة المختصة لعمل محضر: –

إذا حدث وقد تعرضت إلي سب وقذف وابتزاز على فيس بوك أو واتساب أو أي وسيلة تواصل إجتماعي يتم التوجهة إلى الجهة الوحيدة المختصة وهي مباحث الانترنت وإذا قد حدث على تطبيق الواتساب بدون الفيس بوك يمكن التوجهة إلي مباحث الاتصالات فقط، وهي الجهة المختصة الوحيدة بهذا الشأن وتحرير محضر.

  • كيف تحرير محضر لجرائم الانترنت: –

يمكن تحري المحضر إذا كنت قد تعرضت لسب وقذف أو أي نوع من الاسائة على مواقع التواصل الاجتماعي ويجب أن لايكون قد تجاوزت الحدثة أكثر من ثلاثة أشهر بما نصت المادة الثالثة من قانون الإجراءات الجنائية.
المادة الثالثة من قانون الاجراءات الجنائية قد نصت على أن يتم رفع الدعوة من خلال المجني عليه، أو من وكيله الخاص ويجب أن تكون الدعوه شفهية أو كتابية وتوجة إلى النيابة العامة أو مأموري الضبط القضائي في الجرائم المنصوص عليها في المواد ١٨٥ و٢٧٤ و٢٧٧ و٢٧٩ و٢٩٣ و٣٠٣ و٣٠٦ و٣٠٨ من قانون العقوبات.
ولكن للعلم لايتم قبول الدعوة بعد تجاوز ثلاثة أشهر وهذا موضح في قانون الطعن رقم١٦١٨ لسنة ٥٣ ق جلسة ٩/١١/١٩٨٣ س٣٤، ص٩٢٧”.

  • ماهي الاجراءات التى تتم في مباحث الانترنت بعد تحرير المحضر: –

يتم تحرير المحضر بعد الذهاب إلى مباحث الانترنت أو الاتصالات مع صورة من التوكيل الخاص وصورة من كارنيه المحامي وسكرين شوت من المحادثات أو البوستات (المنشورات) وإذا كان يوجد فيديوهات أو تسجيلات صوتية يمكن أن ترفق أيضا.
ثم يتم تحرير المحضر عن طريق ضابط الشرطة المختص ويجب أن تسئل عن (هل تم عمل تقرير فحص فني في المحضر المحرر من قبل المجني عليه أم يتم الانتظار إلى حين إيداعه) وفي حالة أن (تم إيداع التقرير يتم إيصال المحضر إلى قسم الشرطة المختص لقيد المحضر بدلا من رقم أحوال إلى رقم جنح).
في هذا الوقت يتم إرسال المحضر إلى النيابة العامة لكي تتم الاجراءات القانونية في هذه الواقعة ثم يتم العرض على وكيل النيابة وبعد ذلك يتم تحديد موعد الجلسة ويجد أن يتم الركيز مع المحامي على المادة ٣٠٦ من قانون العقوبات طبقا لنص المادة ٧٦ من القانون رقم ١٢٠ لسنة ٢٠٠٨ والخاص بإنشاء المحاكم الاقتصادية.

ماهي إجراءات تحرير محضر سب وقذف وإبتزاز عبر وسائل التواصل الاجتماعي: –

 

  1. يتم الاتصال بالإدارة العامة للمعلومات والتوثيق على رقم 0227921490.
  2. ثم بعد ذلك يتم عمل طلب للتحويل إلى الضابط الاتصال المختص لشرح المشكلة.
  3. ثم يتم التوجه إلي مباحث الانترنت في المديرية التابع لها.
  4. ثم يتم عرض المرفقات لكي يتم عمل محضر مثل إسكرين شوت أو تسجيلات صوتية أو فيديوهات الذي تسبب الاسائة ويتم إرفاق الاكونت الذي عمل هذه المشكلة أو الجروب أو الصفحة.
  5. أما إذا كانت المشكلة تمت عن طريق الواتساب فيجب التوجة إلى مباحث الاتصالات أما إذا كانت المشكلة تمت عن طريق أحد مواقع السوشيال ميديا مثل فيسبوك أو لينكد ان أو تويتر يجب التوجة إلي مباحث الانترنت.

 

 

 

فيديو رد شريف منير على حادث سب وقذف بناتة


تعمل ايه لو حد شتمك علي الفيس بوك او الواتس

إرسال التعليق