أفضل انظمة إدارة المحتوي content management systems وبناء المتاجر الالكترونية – فوكس تك

3 أنظمة إنشاء محتوي Content Management Systems وإدارة المتاجر الاكترونية والمدونات

0

أفضل منصات إدارة المحتوي وبناء المتاجر الالكترونية

في البداية يجب ان نعرف بالتفاصيل عن ما هو نظام إدارة المحتوى ” cms ” و ما اهمية نظام إدارة المحتوى في الوقت الحالي، يعتبر انظمة إدارة المحتوي عبارة عن نظام يمكنك التحكم في المحتوى المتواجد علي متجرك او موقعك الإلكتروني ، جميع المحتوى المتواجد مثل الصور او مقاطع الفيديو و المقالات المتواجدة ، ويعتبر ابسط مثال علي ذلك هو نظام إدارة المحتوى ” cms ” الخاص بالحاسوب و علي سيبل المثال مثل نظام إدارة المحتوى ويندوز او نظام لينكس او نظام ماك الخاص بشركة أبل .

لهذا السبب يجب ان يكون ايضا للـ منصات ،والمواقع الإلكترونية نظام تدير المحتوى المتواجد و ذلك بسبب كثرة الاوامر و المتطلبات للحفاظ علي التقدم و النجاح و استقرار المواقع ، cms او content management system هو النظام التي تحتاجه للـ منصة الخاصه بك لتدير المحتوى .

نظام إدارة المحتوى من أهم المميزات لديها هي توفير الوقت و المجهود لتعلم لغة برمجة لدي المتسخدم ، لان يجب علي المستخدم التعلم للغة برمجه لكي يتمكن من إنشاء و تصميم موقع او متجر الكتروني خاص به، وفي نظام إدارة المحتوى يغني عن ذلك تماماً لان الأنظمة مفتوحة المصدر open source وليست مثل بلوجر .

” نظام إدارة المحتوى ” ببساطة عبارة واجهة ذات تنسيق و تهئية رائعة وتمكن المستخدم العادي الذي لا يملك خبرة كبيرة في البرمجة من إنشاء موقع او متجره الالكتروني بسهولة ويمكنك التعديل و ادارتها باحترفية وبشكل بسيط في نفس الوقت ، فهذه ميزة تتميز بيها نظام إدارة المحتوى المتواجدة حالياً .

منصات ادارة المحتوى الرقمي الأفضل لعمل متجر إلكتروني : –

اذا قمت بإتخاذ قرار بانك ستقوم بإنشاء منصة الكتروني خاص بك يساعدك في عملك فسوف يواجهك مشكلة ، الا وهي منصات نظام إدارة المحتوى ” cms ” التي ستقدمه ، وسوف تقع في حيرة كبيرة ، حيث انه يجب ان تختار منصة تساعدك في إدارة المحتوى من ضمن أشهر منصات في مجال إدارة المحتوى الرقمي وإنشاء المواقع والمتاجر ألا وهي (wordpress , wix , Blogger , joomla , drupal) للمتاجر التجارية الإلكترونية .

هيا بنا لنعرف من هي منصات إدارة المحتوى علي الإنترنت التي يجب عليك الإختيار من ضمنهم لـ إدارة محتوى الويب، وعلي اي اساس سنقوم بالاختيار ، فسوف نقوم بعمل مقارنه بين الثلاث منصات ، و التي ستعرف من خلالها من هي أفضل نظام إدارة المحتوى وإدارة موقع الإلكتروني و التجاري الخاصه بك و بعملك ، فسوف نتعرف علي كل هذا في هذا المقال الموجز والممتع .

مقارنة سريعة بين منصات تقدم نظام إدارة محتوى رقمي علي الانترنت : –

سهوله الإستخدام تعتبر منصة الـووردبريس wordpress من أفضل منصات التي تقدم نظام إدارة المحتوى ” Cms ” علي موقعك الإلكتروني الخاص بك ، حيث انها لا تحتاج للخبرة لكي تبدء بالتعامل مع الادوات ، فبالتالي تكون سهلة في الاستخدام ، ويسهل علي المبتدئين ان يقوموا باستخدامها ، وكما ان تثبيته ابسط وأسهل مما يمكن .

جوملا joomla تعتبر اصعب بشكل كبير عن ” wordpress ” في إدارة المحتوى ” Cms ” حيث انها صعبة ومعقدة في استخدامها، وايضا معقدة في تحميلها ، ويصعب التعامل معها بسبب تعقيد الواجهة الخاصة بها ، ولكن يمكنك ان تستخدمها في عمل المنصات المعقدة .

دروبال drupal تعد دروبال من بين أنظمة إدارة المحتوى ” cms ” في غاية التعقيد حيث انه يجب تكون خبيرا كبيرا ، وان لم تكون خبيرا فبالتالي يجب ان تستعين بخبير لهذه لكي يدير أنطمة المنصىة ، ولكن يمكن ان التعلم كيفية التعامل مع هذه المنصه ، ولكن يجب ان تكون لديك رغبة كبيرة في التعليم ، وعلي الرغم من ان المنصة معقدة وصعبة في الإستخدام و بواسطة هذه ستقدر علي إنشاء العديدمن منصات متقدمة بشكل كبير للغاية ، وربما كان هذا الشئ هو الذي جعل اكبر الحكومات الاعتماد علي دروبال ف نظام إدارة المحتوى Cms .

مميزات منصات إدارة المحتوى : –

  • مميزات ووردبريس : من أكثر الأشياء التي تميز منصة wordpress لـ إدارة المحتوى بانها بسيطة في الإستخدام ، وتكون اسهل للمبتدئين ، وهذا لانها بسيطة في الاستخدام ، وهذا الشئ التي تجعلها الاختيار الافضل لهم اي المبتدئين ، وايضا الأشخاص ذات الخبرات ، ويمكنك ايضا تثبيت قوالب احترافية بمجرد ضغطة واحدة ثم زيادة علي ذلك التوفرة وايضا التدوين ويكون كل ذلك من غير تعقيد كبيرة اما بالنسبة للمحترفين لانهم يوجد لديهم العديدمن العملاء ينصحوا باستخدام wordpress بسبب سلاسة استخدامه و يسهل تثبيته وبالتالي يجعلهم قادرين ان ينتهوا من عملهم بصورة اسرع وافضل .
  • مميزات جوملا : تعد منصة جوملا امرا متوسط بين الـ منصات إدارة المحتوى ، من حيث الإمكانيات والمميزات وايضا مرونة الإستخدام ولكنها تعتبر معقدة بعض الشيء ولكن يمكنك التعامل معها ، ولكن يجب التعلم لكي تقدر علي فهم كيف تستخدمها وتتعامل معها فهي تساعدك في عمل المنصات المعقدة .
  • مميزات دروبال : تعتبر منصة دروبال لـ إدارة المحتوى بانها يستخدمها المحترفين فتمميز هذه المنصه بانها تستخدم في صناعة الويب سايت كثيرة التعقيد وذلك يكون بأكثر لغة و تتميز ايضاً بانها قوية وتستخدمها في عمل المنصات المتقدمة .

توافر القوالب والإضافات : –

  • قوالب وإضافات ووردبريس : يوجد في منصة ” wordpress ” والذي من المعتبر انه – أفضل أنظمة إدارة المحتوى – مكتبة كبيرة جدا من القوالب زيادة الي ذلك الإضافات المجانية ، حيث تضم مكتبة ووردبريس العديد من القوالب يصل عددها الي (45141) ، ويوجد ايضا اضافات مجانية وهناك ايضا عشرات القوالب المجانية وتوفرة لـيس هذا فقط لكن يوجد المئات من المنصات التي تقدم قوالب (ثيم) ووردبريس المدفوعة والكثيرمن الاضافات (بلاجن) المتطورة والمدفوعة للووردبريس .
  • قوالب وإضافات جوملا : يوجد في منصة جوملا لـ إدارة المحتوى متجرك ايضا العديد وعشرات القوالب يصل عددها الي (32000) بالإضافة الي (modules) وايضا يوجد الكثيرمن القوالب المدفوعة في منصة جوملا .
  • قوالب وإضافات دروبال : يوجد في منصة دروبال لـ إدارة المحتوى متجرك تقريباً (2289) قالب إحترافي متطور مجاني ومدفوع كما يوجد العديد من الاضافات بمنصة دروبال يصل عددها إلي (34601) بلاجن مجانية ومدفوعة متطورة ومجهزة بشكل إحترافي للعمل .

مدي التوافق مع محركات البحث : –

تعتبر الثلاث منصات إدارة المحتوى cms لدي المنصات تتوافق مع محركات بحث ولكن تتوافق محركات البحث مع سكربت منصة الوردبريس لإدارة محتوى اسهل وابسط وذلك لانها تقوم بإظهار نتائح أكثر و أفضل ومميزة بصورة كبير ، ولكن اذا كنت تستخدم أنظمة إدارة المحتوى أخرى مثل منصة جوملا ودروبال ، فيجب ان تكون علي معرفة كبيرة لكي تستطيع اظهار نتائج موقع أو المتجر بمحركات بحث .

  • سرعة ووردبرس : من أكثر أنظمة إدارة المحتوى التي تقاوم اكبر عدد من الزوار هي الوورد بريس ولكن عندما تزيد الزيارات تزيد متطلبات الاستضافة اعلي واكثر الإستضافات الموجودة حاليا الخاصة لـ منصات إدارة المحتوى ووردبريس تقوم بإخبارك بأعداد الزيارات التي تحملها لتحملها حتي لا في حاجة الي استخدام ترقية الاستضافة .
  • سرعة منصة جوملا : يجب ان تعرف كيف تستخدم منصة جوملا بالشكل المطلوب حتي لا تستهلك الاستضافة كاملة ان ذلك بالطبع يقلل من سرعة فتح موقعه.
  • سرعة منصة دروبال : بالطبع تعتبر منصة دروبال من اسرع المنصات في فتح المواقع التي قام بانشائها بالمقارنة بين منصة وردبريس وجوملا .

مميزات و عيوب منصة الووردبريس wordpress : –

يوجد في منصة الوورد بريس لـ إدارة المحتوى الكثيرمن المواقع يصل اعدادها الي اكثر من (60) موقع يستخدمه سكربت ووردبريس فاذا كانت كل هذه منصات تعمل بإستخدام wordpress فهذا بسبب مميزات التي توفرها التي تجعلهم يقوموا باستخدامه .

منصة الووردبريس wordpress

مميزات للووردبريس :

  • الوورد بريس مجاني : تعتبر الوورد بريس منصة مجانية ، ولكن يجب عليك ان تقوم بشراء الإستضافات التي يحتاجها متجرك ، وتقوم بتثبيت الوردبريس ولتستطيع ان تسخدامها فقط قم بضغطة واحده وهذه الميزة الا وهي تثبيت مدونات الوورد بريس .
  • سهل التخصيص : علي الرغم من وفرة الكثيرمن القوالب المجانية الوورد بريس ، ولكن يسمح لك الوردبريس بعمل وتصميم موقعك الذي تريده ، ويمكنك ان تعين مصمم للووردبريس الخاص بك لكي يلبي متطلباتك التي تريد ان تستخدمها في platform الخاصة بك .
  • سهل الإستخدام : سهل في الاستخدام وبسيط في التعامل وسهل البرمة ويتميز ايضا بسهولة اكواده البرمجية ، وهذا اكثر شيء يجذب المبتدئين وذات الخبرة المتوسطة ويوجد في الكثيرمن الاسكربتات التي يوفرها الوورد بريس .
  • تتميز قوالب بانها تستجيب لحجم كل الشاشات : يوجد في أنظمة الوردبريس ميزة انه يستجيب لجميع احجام الشاشات ، وذلك تعتبر ميزة كبيرة مثل شاشات الهواتف الذكية وايضا شاشات الحواسيوب واللابتوب بجميع أنواع .
  • يوجد منتدي رسمي للووردبريس : توفير وسائل للتواصل مع الدعم عن طريق توفر فيه منتدي لكي يستطيع ان يطرح الأسئلة ، وايضا الإستفسارات التي تريدها ، ويوجد ايضا العديدمن المواقع لشرحه بصورة رائع .

عيوب ووردبريس :

لا يخلو الوورد بريس من العيوب بالرغم من كل الذي في الاعلي يوجد ايضا عيوب وهي :

  • سهولة اختراق المواقع : حيث انه كلما زاد استخدام المواقع بصورة كبير ليس مجرد مدونة فقط يكون هناك سهوله في اختراق أنظمة الوورد بريس لان يوجد فية ثغرة تمكن المخترقين من اختراق الموقع ولكن تسعي مديرين في العالم بتحديثه لانه من اهم المخاطر حالياً .
  • امكانية التعديل في سكربت الووردبريس نفسه : حيث ان يمكن التغيير في سكربت الوورد بريس ، ولكن ليس تغير جذري ، ولكن التغيير يكون عن طريق القوالب ، ولكن يرجع ذلك الي أن API التي يختص الوورد بريس يعد صديق للعميل او المستخدم .
  • وجود الكثير من الاكواد الغير مهم : يوجد الكثير من الاكواد الغير مهمة والتي تسبب تاخير في فتح الموقع وبالتالي تؤدي الي تقيل وضعف سرعة موقعه .

شرح مميزات وعيوب منصة جوملا Joomla : –

تعد منصة جوملا هي الوسط بين نظام الووردبريس ودروبال حيث انها تستخدم في إدارة المحتوى لدي مواقع الإلكترونية كبيرة بدون اي مشاكل ولكنها لا تتطلب المستوي في المعرفة و الخبرة التي تحتاجها منصة دروبال فسوف نذكر مميزات منصة إدارة المحتوى Joomla .

منصة جوملا Joomla

مميزات جوملا :

  • انشاء شبكة اجتماعية : تستطيع بناء شبكة اجتماعية خاصة بموقعك وتكون عباره عن صورة مميزة .
  • يوجد في جوملا لوحة تحكم : تحتوي جوملا علي لوحة تحكم لكي تساعدك في إدارة و تحكم بموقعك بالشيء التي تحتاجه .
  • تختص جوملا بانشاء مواقع تجريبة : تختص جوملا في انشاء مواقع تجريبة لانها في حاجة الي العديدمن الامكانيات وتتوفر كلها في جوملا والحماية الكاملة .
  • سهولة فهمة : يوجد في جوملا الخبرات التي يحتاجاها المبتدئين لكنه يكون سهل في فهمه والتعامل معه .
  • توفير منتدي : يوجد لجوملا منتاديات لطرح الأسئلة ويوجد دعم فني لكي يقومو بـ التواصل الاجتماعي بيهنم ليجيب عن الاسئلة التي يقوم المستخدون بطرحها و ذلك بالطبع يوفر بيئة عمل جيدة للمستخدم .

عيوب جوملا :

  • تحتاج إلى بعض الوقت لكي تتقن العمل على Joomla وإتقان العمل علية كما وضح بعض الخبراء أن التعامل على Joomla ليس سهل ويعتبر مهاره من مهارات إنشاء المواقع .
  • يحتاج الكثير من الوقت والجهد لكي يكون متناسب وكتوافق مع محركات البحث عكس ووردبريس فهو سهل في التهيئة ومتوافق مع جميع محركات البحث .
  • إمكانيات محدودة بالرغم من أن Joomla منافس قوي للووردبريس ولكن إمكانيات الووردبريس أكبر وأكثر بكثير وسهل في الاستخدام .

مميزات وعيوب منصة دروبال Drupal : –

منصة Drupal تدير ما يقارب من 8% من إجمالي المواقع الموجودة على الانترنت ومن أهم مميزاتها أنها قوية وتحتاج لموارد أقل من الانظمة الاخري وهذا يجعل منصة دروبال الافضل في بماء المواقع الكبيرة لانها تستهل من موارد السيرفر أو الاستضافة الخاصة بك .

منصة دروبال Drupal

مميزات منصة دروبال Drupal :

  • بها مكتبة تحتوي على العديد من القوالب والاضافات التي تساعدك في بناء موقع ناجح وأيضا لتسهل عليك خطوات الانشاء ولكن ليست سهلة مثل ووردبريس وهذا يجعلها أقل إستخدام وإنتشار بين المستخدمين .
  • يوجد صفحة رسمية للدعم الفني لكي تسهل علية التواصل بشكل أسرع وأفضل بدلا من المنتديات .
  • منصة دروبال تتميز بالسرعة وهذا بسبب إحتياجها لموارد أقل لكي تعمل ولايوجد ملفات كثيرة وأيضا إستدعاء أوامر أقل عن منصة ووردبريس و جوملا .
  • Drupal أكثر أمان وحماية ضد الهجمات والاختراق كما تتميز بالثبات والقوة والاستقرار عند إنشاء موقع عليها .

عيوب منصة Drupal :

  • تحتاج للكثير من الوقت لكي تتعلمها وتحتاج لخبرة لكي تستفيد بجميع الامكانيات الموجودة بها .
  • ستكون بحاجة لمبرمج خبير بالعمل على منصة Drupal لكي يخصص الاضافات والقالب داخل الموقع لكي تتفادي حدوث خطاء أو توقف الموقع عن العمل .

و قد وصلنا لنهاية الموضوع الان ، من المؤكد انه يوجد مجموعة من أنظمة إدارة مختلفة أخري لن يتم ذكرها في هذه المقالة و لكن أخترنا لكم في هذه المقالة الافضل الان و الأكثر شهرة بين أنظمة ادارة محتوى cms .

اقرأ أيضا : –

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.